بقلم : جيم غروزلاني

هناك ثورة حداثة تجتاح عالم محركات السيارات حاليا؛ إذ تزداد تقدما وتطورا يوما بعد يوم. وقد أدرج خبراء موقع (واردز أوتو- WardsAuto) للسيارات قائمة بأفضل المحركات لعام 2014، تضمنت السيارات رباعية وثنائية الدفع على حد سواء. وتتنوع هذه المحركات من حيث خصائصها؛ فمنها ما هو مزود بشاحن تيربو ومنها ما يعمل على الديزل، وكلها تعتمد أحدث التقنيات لتعزيز قدراتها وتوفيرها للوقود. وهي كالآتي:
1.     (أودي أس 5- Audi S5): محرك مزود بشاحن توربو سعة 3.0 لتر، ويعمل بتقنية الحقن المباشر للوقود، ويتمتع بـ6 صمامات وعمود كامات علوي.
وقد حافظت أودي على مركزها في جوائز أفضل 10 محركات لعام 2014 للمرة الخامسة على التوالي، بمحرك تبلغ قوته 333 حصانا، تميزت به سيارة (أس 5) الرياضية متوسطة الحجم. كما وضع في موديلات أخرى مثل: سيارة (أس 4- S4) سيدان، و(كيو 7 - Q7) رباعية الدفع. ووصف محررو (واردز أوتو) هذا المحرك، بأنه "يتمتع بقوة خارقة، وعزم دوران مدهش وتصميم رائع".
2.    (بي إم دبليو 535 دي- BMW 535d): محرك توربوديزيل بسعة 3.0 لتر، يتمتع بعمود كامات علوي وبتنسيق (إنلاين) أي طولي أو مستقيم. وصل محرك بي إم دبليو الـ30 أيضا إلى ترتيب المحركات الـ10 الأفضل في العالم. وهو موجود في سيارة (535 دي) سيدان، وسيارة (إكس5- X5) رباعية الدفع. كما يولد عزم دوران يصل إلى 413 باوند لكل قدم، أي إنه شبيه بمحرك الـ8 صمامات. وهو اقتصادي أيضا.

3.    (رام 1500 إيكوديزل- Ram 1500 EcoDiesel) محرك توربوديزيل، بسعة 3.0 لتر و6 صمامات، وعمود كامات علوي.هذه هي أول شاحنة مخصصة للاستعمال الخفيف تقدم محركا يعمل على الديزل. وهو متوافر في (جيب غراند شيروكي- Jeep Grand Cherokee) رباعية الدفع. كما أرفق هذا المحرك بصندوق تروس أتوماتيكي ذي 8 سرعات.

4.    (فيات 500 إي- Fiat 500e): محرك كهربائي بقوة 83 كيلوواط.هذه السيارة صغيرة إلا أن محركها يتميز بعدم انبعاث أي غازات ضارة منه، كما أنه يولد ذاتيا عزم دوران يبلغ 147 باوند لكل قدم عند الانطلاق.



5.    (فورد فييستا- Ford Fiesta): محرك إيكوبوست بسعة 1.0 لتر وعمود كامات علوي و3 أسطوانات.وهو محرك إيكوبوست صغير متوافر في سيارة (فورد فييستا)، كما يتمتع بقوة 120 حصانا. وهو اقتصادي جدا؛ إذ يقطع 45 ميلا للغالون الواحد أثناء القيادة على الطرق السريعة.


6.    (شيفرولية كروز ديزل- Chevrolet Cruze Diesel): محرك توربوديزل بسعة 2.0 لتر وعمود كامات علوي و4 أسطوانات.وصف محررو (واردز أوتو) هذا المحرك، بأنه ذو قوة فائقة تضاهي قدرات السيارات الألمانية الفارهة التي يبلغ سعرها الضعف. وهو اقتصادي إذ يقطع 45 ميلا للغالون الواحد أثناء القيادة على الطرق السريعة.

7.    (شيفرولية كورفيت ستينغراي- Chevrolet Corvette Stingray): محرك بسعة 6.2 لتر بـ8 صمامات علوية.وهو ما يميز سيارة (كورفيت ستينغراي) 2014. ويتمتع بأحدث المواصفات مثل: تقنية حقن الوقود المباشر، وخاصية إبطال الأسطوانات الأوتوماتيكية لتعزيز القوة التي تصل إلى 460 حصان. وهو يقطع 29 ميلا لكل غالون وقود. وهناك نسخة أخرى مختلفة قليلا من هذا المحرك في شاحنة (جي إم سي سييرا دينالي - GMC Sierra Denali).

8.    (هوندا أكورد- Honda Accord): محرك بـ6 صمامات وسعة 3.5 لتر وعمود كامات علوي.جاءت هوندا في تصنيف أفضل 10 محركات للسنة الثانية على التوالي، بهذا المحرك القوي والاقتصادي بسعة 3.5 لتر و6 صمامات، وهو مخصص لسيارة (أكورد) متوسطة الحجم. كما يتمتع بخاصية إبطال الأسطوانات الأوتوماتيكية، ويقطع 34 ميلا للغالون الواحد.

9.    (بورش كايمان- Porsche Cayman): محرك بوكسر (المتباين أفقيا) ذو عمود كامات علوي بسعة 2.7 لتر.عادت بورش إلى تصنيف المحركات الأفضل في العالم هذا العام بعد 11 عاما من الغياب. هذا المحرك ذو سعة 2.7 لتر متباين أفقيا وذو 6 أسطوانات، وهو موجود في سيارة (كايمان) ذات المقعدين. ويتمتع بقوة 275 حصانا، وعزم دوران يصل إلى 213 باوند لكل قدم، وهو اقتصادي أيضا.

10. (فولكس فاجن جيتا- Volkswagen Jetta): محرك مزود بشاحن توربو سعة 1.8 لتر، بـ4 أسطوانات وعمود كامات علوي
تم اختيار هذا المحرك لسيارة (جيتا) سيدان، ويتمتع بتسارع مذهل وبكونه اقتصاديا في صرف الوقود، إذ يقطع 30 ميلا لكل غالون أثناء القيادة العادية.
*الصور من موقع ShutterStock (حقوق النشر محفوظة)