بقلم : تي في كيسل

إن العديد من أصحاب العمل الحاليين يطلبون من المتقدمين للوظائف أن يجعلوا صفحاتهم الشخصية على فيسبوك متاحة للجميع، وقد تحدثت في السابق كثيرا عن هذا الأمر. فقد تصبح أفعال المرء وصوره المعروضة على الانترنت مؤثرة في عملية اتخاذ القرار وفي  عملية اختياره للوظيفة.
واسمحوا لي أن أعرض عليكم نصائح أربع تساعدكم في الحفاظ على سمعة طيبة على الانترنت:

1.    لا تنسى أن صورتك المهنية الخاصة بك تتعلق بجميع ما تقوم به عبر الانترنت:
لا بد أن الصفحة الخاصة بك على فيسبوك وغيره من المواقع الاجتماعية تتضمن العديد من الأصدقاء والأقارب وغيرهم من زملاء العمل، ولذلك فحاول ألا تقوم بأي تصرف قد ينعكس عليك بطريقة سلبية أمامهم. ورغم أنه من الصعب ألا تعبر عن آرائك الشخصية واهتماماتك عبر هذه المواقع، إلا أن عليك أن تحرص على ألا يكون أحدها ضارا بسمعتك وصورتك المهنية الشخصية. ولدي أنا شخصيا العديد من الأصدقاء الذين يتشدقون بوجهات النظر السياسية والاجتماعية عبر شبكات التواصل الاجتماعية المختلفة، الأمر الذي يؤثر دون شك على صورتهم المهنية ويضطرني في كثير من الأحيان إلى التدخل لتحذيرهم. كما أن البعض منهم لا يعي خطورة وضعهم لصورهم في الحفلات التي يحضرونها وتأثيرها على سمعتهم المهنية. حاول قدر الإمكان تجنب وضع أي شيء قد يسيء إلى سمعة الشركة التي تعمل بها أو سمعة أي من الأصدقاء والمحيطين.
2.    لا تدخل في جدال مع أحد عبر الانترنت:
إن الدخول في جدال ما عبر الانترنت لا طائل منه. فيمكن للجميع سماعك وقد تبدو كأحمق! لكن إن كنت تعمل في مجال ما، ولديك صفحة على الانترنت فمن الصعب حقا تجنب ذلك، فقد تصلك شكوى ما أو سؤال من عميل وعليك الاستجابة له والتعاطي مع هذا الأمر. ولأن الشكوى قد تكون عامة، فعليك التعامل معها علنا، وتذكر دائما أن الجدال والاقتتال على شبكة الانترنت سيبقى دائما هناك، وسيظهر في أي عملية بحث يقوم بها أي شخص لاحقا.
3.    حافظ على أدبك:
يجب عليك أن تكون دائما مؤدبا وهادئا في ردود الفعل حتى وان كنت تتعامل مع أحد عبر الانترنت فعليك دائما أن تلتزم بآداب الحوار المتعارف عليه. وقد عرفت الكثير من الأشخاص الذين قاموا بالإساءة إلى صورتهم المهنية عبر التحدث بأسلوب خاطئ أو اللجوء إلى ألفاظ معيبة أثناء حوارهم مع الآخرين. تذكر دائما أن عليك الالتزام بالآداب العامة حتى حين يخالفك أحدهم الرأي أو يتحدث إليك بأسلوب معيب.
4.    تذكر أن ما يحدث على الانترنت يبقى على الانترنت:
إن الانترنت لديه ذاكرة قوية، فما تكتبه أو تضعه على الشبكة يبقى دائما هناك، ولطالما صادفت العديد من المقالات والتعليقات القديمة لي (وبعضها تمنيت لو لم أكتبه!) تظهر أمامي على الشاشة من حين إلى آخر. تذكر دائما أن أي عبارة وأي جملة وأي تحديث تقوم به على صفحتك الخاصة يسجل ويحفظ في مكان ما، ويظهر لاحقا على غوغل.

إن التعامل الفعال مع وسائل الإعلام الاجتماعية يتضمن أكثر من تحديث صفحتك على فيسبوك وتويتر، فأي نمط من أنماط التواصل على الانترنت يقتضي أن تفكر مليا قبل القيام به. عليك أن تتخير الأسلوب والألفاظ والطريقة التي تتواصل بها لتعزز من ايجابية علامتك التجارية. وأجدني أتذكر هنا ما اعتادت جدتي على ترديده “البداية الجيدة نصف المهمة".